كيف تتوقف عن التفكير في أفكار كئيبة؟

انظر الى هذه الصورة جيدا ماذا ترى ؟

كيف تتوقف عن التفكير في أفكار كئيبة؟ 1

نعم فيل وردي

الان لنقم بتجربة لطيفة …. في ال 30 ثانية القادمة فكر في اي شيئ يخطر في بالك فكر في مستقبلك في افكارك الكئيبة في مزحة لطيفة قالها لك أحدا يوما ما في طبق ورق العنب الشهي الذي تعده أمك في الفتاة/الفتى الذي كسر قلبك فكر في اي شيئ يخطر ببالك لكن مهما حدث لا تفكر في الفيل الوردي الظاهر في الصورة.

* بعد 30 ثانية *

ماذا حدث ؟ أراهن انك لم تستطع التوقف عن التفكير في الفيل الوردي ….. هذه التجربة تسمى تجربة الفيل الوردي اللون وهذه الظاهرة في علم النفس تسمى “ironic process theory” أي “نظرية السخرية العملية” مهما حاولت جاهدا عن التوقف في التفكير في شيئ معين غالبا ستزداد فرصة التفكير فيه !!

خطأ شائع

دائما ينصحنا الأخرون أنه لنتوقف عن القلق من شيئ ما يجب أن نحاول أن نتوقف عن التفكير فيه، بالتأكيد اثبتت تجربة الفيل الوردي خطأ هذا الإدعاء.

والحل ؟

كلنا يعاني من الفيل الوردي في حياته ربما تكون طالب في الثانوية العامة تريد النوم لكنك لا تستطيع التوقف عن التفكير في امتحان الغد أو ربما تكون موظف أو رائد أعمال لا يستطيع قضاء بضعة دقائق مع عائلته أو اصدقائه دون التفكير في المطلوب منه لانجاز عمله….. لكن لحسن الحظ هناك عدة حلول لهذه المشكلة :

1- افعل شيئ

بدلا من التفكير في المطلوب منك غدا في يوم عملك قم بكتابة قائمة بالمهام المطلوبة منك في ورقة حتى تشعر ببعض الراحة و انك أخذت خطوة للأمام.

2- شتت انتباهك

ضع في عقلك شيئ يحل محل الفيل الوردي انصحك بأن تقوم بمهمة تتطلب مجهود ذهني كبير كرياضة تحتاج تركيز مثلا كلما تطلبت المهمة منك تدخلا ذهنيا أكبر كلما كان ذالك أفضل على سبيل المثال مشاهدة فيلم أو القراءة سوف يكونان خياران سيئان.

3- فكر في الفيل الوردي نفسه (الفكرة)

أعلم يبدو ذالك غريبا لكن بما أن محاولة تجنب التفكير في الفكرة يجعل الوضع اسوء اذا لنحاول القيام بالعكس تماما حاول ان تفكر في الفكرة حتى النهاية قم بتحليل كل جزء منها حتى ترح عقلك منها تماما.

4- تحدى الفكرة

اذا كانت الفكرة عبارة عن صورة قم بتسخيف وتشويه الصورة في عقلك عندما تقوم بتسخيفها قدر الإمكان ستعطي لعقلك فرصة أن يتجنب التفكير فيها فهي لا تستحق التفكير.

في النهاية قد تنفع بعض هذه الحيل وقد لا تنفع لكن تذكر أن الأفكر في النهاية مجرد أفكار لا ترقى الى عالم المادة ولا نستطيع التأكد من حدوثها كم مرة فكرنا في أشياء في حياتنا وحدث العكس تماماً !!

المصادر :

How To Stop Intrusive Thoughts: Don’t Think Of A Pink Elephant

  • Share this post

Leave a Comment